شهر محرم وأهمية التغذية

لقد أشرفنا على باب احد الشهور العظيمة والتي تعتبر محطة من محطات جدولنا الديني خلال السنة والذي يرثى فيه مصاب الإمام الحسين (ع) وله من الحرمة والمنزلة الرفيعة عند الله سبحانه وتعالى. وله من الفضائل والخيرات الكثيرة والثواب العظيم من عند الله تعالى والفوائد التربوية التي تعود على الفرد والمجتمع.

هي أيام نسعى من خلاله الاقتراب من الله عز وجل وتوطيد الشبكة الاجتماعية التي تربطنا ببعضنا البعض وتصحيح أخطائنا وعثراتنا والعزم على تصحيح أخطائنا والبناء والتطوير. ففي شهر محرم وفي الأسابيع الدارجة له تقوم المآتم والحسينيات بإعداد الوجبات لتسقي وتطعم المستمعين والمعزيين خلال حضورهم التعزية ومشاركاتهم في المواكب والأنشطة المتعددة. جميع سكان البحرين ينتظرون شوقا هذه الأيام حيث يشارك عدد كبير من سكان البحرين، كما تستعد المطابخ المختلفة بأخذ الطلبات لتغذية مرتادي المآتم وسكان المناطق المجاورة ب”العيوش الحسينية” التي عادة تكون من ألذ الأطباق التي يعترف بها شهر محرم. وغيرها من العصائر والنشويات والحلويات والأطباق البحرينية الشعبية المتعددة.

يشتهر شهر محرم بالتزاور واللقائات في أماكن احياء الشعائر كما هو الحال في شهور رمضان وذو الحجة وأيام الأعياد وغيرهما ويشارك فيه جميع أصناف المجتمع البحريني مهما كان فكره الديني أو توجهه العقائدي مما يجعل هذا الشهر منبرا دينيا، كما هو ثقافيا وسياسيا وصحيا أيضاً.

وفي هذا الإطار نود تنويه المجتمع ببعض المخاطر الصحية المخفية التي تأخذ من شهر محرم ملجأ وبالخصوص نريد تسليط الضوء على داء السكري. تدل بعض التقارير إلى أن نسب انتشاره في البحرين تتراوح بين 12% و25% ولكن في كل الأحوال ترصد البحرين كإحدى الدول الأولى في نسب الانتشار.

يرجع ذلك في نهاية المطاف إلى عدة عناصر رئيسية من ضمنها أسباب وراثية، وتغير نمط الحياة بشكل كبير في العقود القليلة السابقة كما أن التغذية المركزة على الوجبات السريعة والأطباق الدهنية تجعل البحرين والدول المجاورة بالمنطقة من اسوأ الدول في العالم في انتشار داء السكري.

وبما أن أحد أهداف موقعنا الالكتروني هو زيادة الوعي والثقافة في مجال الوقاية ضد التعرض لداء السكري وإدارته بعد الإصابة به أو بالأعراض المتعلقة به فاننا سنقوم في فترة عشرة محرم، وخصوصاً في الأيام الأولى، بنشر بعض المقالات والتوجيهات التي قد تساعد القراء المهتمين خلال زيارتهم للمآتم المختلفة ومشاركتهم في الفعاليات الحسينية الأخرى

شاهد أيضاً

إعلانات عامة عن داء السكري في البحرين

نحن فخورين بالدخول في شراكة مع نادي الروتاري فرع السلمانية و التي أطلقت مؤخراً مجموعة اعلانات ...